احصائيات
الأخبار والمقالات 296
التفريغات النصية 107
المرئيات 798
الصوتيات 1157
الصور 881
الكتب والإصدارات 60
أشترك معنا


المتواجدون الأن
unknown   1 us   3
إستطلاع

Loading...


أكل عيش
إبليس
الله و الانسان
اسس الفلسفه والمذهب الواقعي (الجزء التاني)
اسس الفلسفه والمذهب الواقعى (الجزء الاول)
خزانة الكتب . التاريخ والتراجم

[سلسلة جدلية فلسفة التطور] : 34

المعتصم بالله وهيب
25/04/2017 - 04:49:16 مساءً
ارسل لصديق طباعة

فصل تزويرات ومغالطات / [تعقيد البروتينات ]

من اكثر ما لفت نظري ومن اكثر ماتم نقله بشكل مبهم وغير مفهوم هو قضية تعقيد البروتينات ، فيقولون ان البروتينات معقدة جدا ويستحيل ان تنشأ صدفة ويسردون في هذا عشرات الصفحات وكيف ان تعقيد البروتينات يستحيل ان يكون الا بخلق مباشر لانه مستحيل ان يوجد صدفة . وفي الاوساط الكنسية والاسلامية وبشكل اخص ان الاوساط الدينية الاسلامية ترجمت حرفياً ماينقله الكنسيين في هذة القضية ( مع كامل احترامنا للدنيانتين انا فقط انقل رايهم بهذة القضية ( العلمية ) وليس رايهم الديني العقدي ) . يشاع لديهم هذا القول : ان البروتينات معقدة جدا ولايمكن ان تنشأ صدفة ويدققون على كلمة صدفة وكان هناك عالم احياء او كيمياء واحد قال ان التطور= الصدفة  . فوجدت ان هذة القضية يجب توضيحها لانها مبهمة فالعامة لاتعرف اصلا ماهي البروتينات وهذا ليس جهل بل لانها قضية كيميائية بعيدة عن الجو العام . واشهر العلماء الذين يستشهد بهم بانهم يضحدون التطور البايولوجي ويثبتون بالارقام ان البروتينات يستحيل ان تنشأ صدفة هم :

العالم البايولوجي الكبير ( فرانك ألن ) ويعتبر اشهر عالم في الاوساط الدينية يكفي ان تكتبوا اسمه بالعربية في جوجل حتى تنهال عليكم الصفحات التي تستشهد به وكيف انه برهن بالارقام انه يستحيل تشكل البروتين الا خلقاً مباشراً . والعالم الانكليزي ج.ب لوثر الذي ايضا سرد ارقاماً قضى بها على التطور والعالم السويسري تشارلز يوجين . هؤلاء العلماء الثلاثة برهنوا رياضياً انه يستحيل تشكل البروتين صدفة . ساناقش هنا ثلاث امور : اولا : ليس هناك وجود لعالم بايولوجيا اسمه (فرانك ألن ) على الاطلاق حيث ان فرانك ألن هو عازف جيتار ... هذا العالم الوهمي الذي يستشهدون به ويضرب ارقاماً واحتمالات لاوجود لها  ، الا ببعض الصفحات المناهضة دينياً لمبدأ التطور البايولوجي . العالم ج.ب لوثر هو اسم لشركة تجارية ، لايوجد شخص بهذا الاسم ولاحتى عازف غيتار كقرينه الاخر . عالم الرياضيات السويسري تشارلز يوجين هو عالم حقيقي ولكنه متوفى عام ١٩٤٢م اي قبل اكتشاف شيئ اسمه جينوم أصلاً .

ثانياً : قضية الصدفة : من قال ان التطور يعني الصدفة ؟ ان كان هناك كائن تطور فيعني انه تطور صدفة بدون اي مقدمات ؟!! اكيد لا ..التطور له قوانينه هذا اولا ، وثانياً الغير مؤمنين بأله يقولون عن البيغ بانغ انها صدفة مارايك ان نلغي البيغ بانغ ؟ قضية صدفة او غير صدفة هذا نقاش اخر .. لاعلاقة لا للببيغ بانغ  ولا للتطور ولا لاي نظرية به .( الكل يقصقص النظريات لتتناسب وتثبت معتقداته العقلية ومسلماته ) يعني غير مقبول من الغير معتقدين بإله ان يقولوا ان التطور يساوي الصدفة وغير مقبول من المعتقدين باله ان يقولو التطور يساوي الصدفة . بالعلوم الطبيعية لايوجد شيئ اسمه صدفة وانه حدث لمجرد انه حدث او بتدخل قوى نجهلها أحدثته بل هو عكس الصدفة تماماً . العلم هو دراسة لكيفية حدث الشيئ اصلاً والمفروض الا يؤمن بالصدفة ولكن هناك كثيرون من العلماء يقولون ان الكون اتى صدفة لعدم ايمانهم بإله ابتدأ الكون ولكن لا احد يقول ان الظواهر الطبيعية صدفة والا فماذا يدرسون اذا ؟ حرب الصدفة والغير صدفة نقاش ايماني إلحادي لاعلاقة للبحث العلمي به . طالما هناك قوانين تعمل التطور من خلالها  . ( راجعوا الاجزاء 22 , 23 ) التي شرحنا فيها نظرية التطور الحديثة بالتفصيل وماهي قوانين التطور . واما هل التطور عشوائي ؟ ، فقد شرحنا هذا مرتين ايضاً راجعوا الجزء ٢٤.

ثالثاً : وهو موضوعنا الاساسي [تعقيد البروتينات وتشكلها] البروتين هو : هو مركب كيميائي ذو تركيبة عقدية ، مكون من مجموعة من الأحماض الأمينية (سلاسل من الاحماض الامينية ) وهو معقد التركيب بسبب الروابط التي تترابط بها هذة السلاسل ( الروابط الببتيدية ) اي انه عبارة عن عقد ، سارفق فيديو يوضح هذا ، وذو وزن ذري عالي ايضاً وله عدة مستوايات ايضاً ، ويكون كل بروتين مسؤول عن تشكيل وظيفة ما حيوية فهناك بروتين لتشكيل الاعضاء وهناك بروتين بناء الخلايا الخ ، ويشارك البروتين في كل العمليات الحيوية ... لماذا ؟ ومن اين اتى ؟ من اين اتى ؟ : من الجينات حيث ان المعلومات الجينية هي عبارة عن آلية تشفير البروتين اي آلية صنع البروتين ، حيث ان المعلومات الوراثية الموجودة في الجين تترجم على شكل بروتينات ، كلما اختلفت هذة المعلومات اختلف البروتين . اما لماذا يشارك في كل العمليات الحيوية : فلانه باختصار هو ذراع الجين العاملة . يعني الجين المسؤول عن تشكيل اليد كيف سيشكل اليد ؟ سيصنع البروتين الذي سيشكل اليد .. هذة كل القضية . والجينات هي التي تشكل كل المادة الحية او كما قلنا سابقا نحن كمادة حية عبارة عن تعبير جيناتنا عن نفسها ( انت عبارة عن جيناتك ) ، اذا البروتينات تدخل في كل العمليات الحيوية لان العمليات الحيوية تتم من خلالها . اذا الجين يحتوي معلومات ، هذة المعلومات هي الشيفرة التي ستصنع البروتين ، هذا البروتين هو الذي سيقوم ببناء ماشفر من اجله . اذا هل البروتينات صدفة من لاشيئ ؟ حتماً لا ، فهناك جين وراء كل بروتين

هل البروتينات تتطور ؟ ايضا لا البروتينات لاتتطور بالمعنى الشائع اي من البسيط للمعقد بل تتغير .. تتطور يعني ان تبني على سابقها اما سلباً او ايجاباً وهذا ينفع من المادة الفيزيائية او التطور الفيزيائي وليس الكيميائي فمثلا الانسان تطور تطوراً فيزيائياً حيث انه مازال يحمل اثار اسلافه وجيناتهم واعضائهم . ولكن بالنسبة للمركبات الكيميائية الموضوع مختلف تماماً فالتفاعل او التغير الكيميائي يغير من صيغة المركب بشكل كامل ولايبني عليه . فالبروتينات لاتتطور لانها مركبات كيميائية بل تتغير بتغير الجين . كل تغير على الجين يسبب تغير في الصيغة الكيميائية للبروتين اي يعطي بروتين اخر ، وطالما التغيرات الجينية تحصل باستمرار فالتغيرات البروتينية تحصل ايضا باستمرار يعني شعب التيبت الذي تطور لديهم جين مكنهم من العيش في بيئية منخفضة الاوكجسن يعني ان لديهم بروتين مختلف ايضا صنعه هذا الجين . لهذا قضية تطور البروتين غير مطروحة اصلا لانها مرتبطة بشكل اساسي بتغير الجين وتطوره ، فليس البروتين من يتطور بل الجين . فلسنا بحاجة لاثبات ان البروتين يتطور طالما نرى باعيننا تطور الجينات ، فالبكتيريا مثلاً عندما تتطور لها اليات مناعية جديدة اي تغيرات جينية مناعية فهذا يعني تغيرات في بروتينات المناعة ايضاً فهذة الجينات المتطفرة سوف ينتج عنها بروتينات مختلفة . الان السؤال الملح هنا وكيف لهذا الجين ان ينشئ مركبا يؤدي وظيفته بدقه  ؟ ، يعني كيف الجين انتج بروتين دقيق هل بالصدفةً ؟؟ ساضرب مثالاً اخيراً على هذا الموضوع : هناك مباراة كرة قدم وفيها اللاعب = الجين / الكرة = البروتين . الان اذا دخلت الكرة المرمى هل دخولها صدفة ؟؟؟ ( اي تشكل البروتين النافع ) ، حتماً لا ليست صدفة لان التسديدة هذة يستحيل ان تكون صدفة وقد اخترقت الدفاع والحارس ودخلت بالمرمى حتماً هناك لاعب ( جين ) صنع هذا الهدف وليست الكرة وحدها دخلت . ولكن هذا اللاعب ( الجين ) قد تكون هذة محاولته العاشرة في التسديد اي هناك تسع محاولات فاشلة وقد تكون اكثر . وهذا بالظبط مايحصل في الشريط الوراثي كل تغير بالجين يسبب تغير في البروتين ، فان كانت الطفرات الجينية ضارة ستنتج بروتينات غير فعالة وبالتالي كائنات بصفات وراثية ضعيفة ولن تستمر على مدى الاجيال . اذا البروتين هو تعبير الجين عن نفسه هو ليس صدفة وليس عشوائي حتى بل هو نابع عن الجين . ولكن التغيرات التي تطرأ على الجينات وتطفرها هو مايؤدي لتغير البروتينات وليس تطورها بالمعنى الشائع اي من البسيط للمعقد ، هذا تفاعل كيميائي وليس فيزيائي . فتطفر الجين قد يعدل على الجين او يغير فيه جزئياً ولكن هذا لايغير بالبروتين الناتج عنه جزئياً بل كلياً لانه تغير كيميائي اي يعطي مركب كيميائي اخر . فالسؤال الصحيح ليس كيف تتطور البروتينات ؟ بل كيف تتطور الجينات وتتغير عنها البروتينات ؟؟ ارجوا ان اكون سهلت قضية فهم كيف تتغير البروتينات وازحنا هذة الغباشة التي زوروها بأسماء وهمية . سارفق الكتب الهامة التي تفصل في هذا بالتفصيل الملل . في الجزء القادم قائمة بالاسماء الوهمية التي اعتمد عليها البعض في الترويج لمعتقداتهم تحت مسمى العلم ، اجدني مضطرا لذكرها بسبب ان الناس لاتتقصى خلف الاسماء ويسهل فورا خداعها .


فيديو يوضح كيف يتكون البروتين من الجين

https://www.youtube.com/watch?v=FunWwMV8FME



  • 686
  • 0
  • 25/04/2017 - 04:49:16 مساءً

أضف تعليق
الاسم *
البريد الالكتروني *
.
2013/05/16
website counters
Powered By H-Portal v1.0