احصائيات
الأخبار والمقالات 298
التفريغات النصية 107
المرئيات 800
الصوتيات 1157
الصور 882
الكتب والإصدارات 60
أشترك معنا


المتواجدون الأن
dz   1 ma   1
us   4
إستطلاع

Loading...


أكل عيش
إبليس
الله و الانسان
اسس الفلسفه والمذهب الواقعي (الجزء التاني)
اسس الفلسفه والمذهب الواقعى (الجزء الاول)
خزانة الكتب . التاريخ والتراجم

البنية العصبية للدماغ 1.

أ. المعتصم بالله وهيب
05/06/2017 - 02:52:41 مساءً
ارسل لصديق طباعة

يبدأ الدماغ بالتشكل من الاسابيع الاولى للجنين حيث تبدأ الخلايا الجذعية وهي اساس الخلايا في كل الجسم للتحول لخلايا عصبية وتبدأ بتشكيل ما احب ان اسميه (بالبنية الاساسية العصبية للدماغ) او شاسيه الدماغ ، لان هذة الخلايا تشكل حجر الاساس الذي سيبنى عليه باقي البنية العصبية وتكسب اهميتها كونها تبنى وفقاً لمعلومات جينية وهي نفسها التي تشكل لدينا السلوكيات الاولية للمولود ، ان كنت تسال نفسك الان هل للجينات اذا علاقة بالسلوك او هل للسلوك ارتباطات جينية فالجواب هو نعم ، هناك سلوكيات ذات جذور جينية سندرسها عندما ناتي لدراسة السلوك العصبي ... وكيف تطور هذا السلوك حيث ان السلوك الجيني هذا هو نتاج التطور البايولوجي (Evolution ).
يبدأ تشكل الشاسيه العصبي (البنية الاساسية العصبية ) في المراحل الاولى لتطور الجنين ، حيث ان بعد الاسبوع الرابع يبدأ الدماغ بالتطور بوتيرة سريعة جدا ( حوالي ٥٠٠ الف خلية عصبية كل دقيقة) ، ولكنه لاينمو بشكل كامل داخل الرحم بل يستكمل النمو بعد الولادة ، وخلال العامين الاولين للولادة يكون الدماغ في قمة بناءه ، لهذا الطفل في هذة المرحلة يكون غير قادر بشكل كامل على التعلم ولا حتى التذكر لان البنية الاساسية الولية تكون مازالت في طور التشكل ، معظم ذكرياتنا تكون بعد عمر العامين ، وفي هذة المرحلة تتفوق علينا صغار التشيمبانزي والبونوبو في الذكاء اي ان صغير التشيمبانزي اذكى من صغير البشر في اول عامين وقادر على الادراك وتحديد مايريد بشكل افضل بكثير من البشر ولكن تبدأ البشر بالتفوق بشكل سريع بعد العامين .. ويستمر بناء الخلايا العصبية للدماغ خلال السنوات اللاحقة ولكن الخلايا العصبية ليست كل البنية العصبية ، بل هناك خلايا اخرى ايضاً مثل خلايا الدبق ولكن ليس هذا المهم في دراستنا هذة بل المهم ان نعرف ان البنية العصبية للدماغ هي عبارة عن خلايا الدماغ العصبية والغير عصبية وكل مايحيط بها من شبكات ودارات عصبية وعمل منظم ، وكل هذا بالنهاية ينتج لنا شخصياتنا ... لهذا فالبنية العصبية للدماغ لاتكتمل ايضاً عند الستنتين ولاخلال السنوات القليلة اللاحقة بل عند عمر ال21 عام ، اي اننا لانصل للبنية العصبية الكاملة الا عند هذا العمر ... لهذا فإن الرشد الحقيقي ليس 18 بل 21 عام .
البنية العصبية من الخلايا العصبية والغير عصبية ( خلايا دماغية ) و الشبكة العصبية الواصلة بين الخلايا العصبية التي تنتج لنا نشاط الدماغ والوظائف الدماغية التي تنتج لنا بدورها شخصياتنا .
وتتالف هذة البنية من الخلايا العصبية وهي الوحدات الاساسية وهي عبارة حرفياً عن دارات كهربائية تترجم الاشارات الواردة للدماغ لترددات وشيفرات كهربائية ..( سنفصل هذا الجزء القادم )
وتتالف كل خلية عصبية من محور وجسم الخلية تخرج منه تفرعات اي وصلات تصلها مع خلايا اخرى وكل خلية عصبية قادرة على ان تخرج منها 10 الاف وصلة تقريباً وهذا مايبني لنا شبكة عصبية ضخمة جداً .. (الصور الشارحة في التعليق  الاول)
تتصل وصلات كل خلية عصبية مع نظيراتها عبر مايسمى مشابك عصبية وهي نقاط التقاء لاتتصل فيها الوصلات العصبية بشكل مباشر لهذا تحتاج لمادة لتوصل المعلومات من خلية لاخرى او بتعبير ادق مادة تقفز من خلية لاخرى مجتازة الفراغ الذي عند المشابك ( فيديو الشرح بالتعليق الاول) ، هذة المواد هي النواقل العصبية ونسمع عن اشهرها مثل الدوبامين والاكسيتوسين مثلا ولكن الحقيقة انه لدينا 100 ناقل عصبي مكتشف حتى الان ، هذة النواقل العصبية هي مواد كيميائية تتحد مع الشيفرة الكهربائية لتخرج لك معلومة كهروكيميائية لها معنى لديك ( سنفصل هذا لاحقاً ) وبالتالي ذاكرة تتعلم منها ... وخلال دراستنا هذة سوف نرى ان الذاكرة هي المحور الاساسي لشخصياتنا والتي تندمج معها باقي الوظائف الدماغية لنخرج كما نحن عليه ..
اذا بات لدينا خلايا عصبية متصلة ببعضها البعض عبر شبكة قد تصل لترليونات الوصلات بين بعضها البعض ، هذة الخلايا تكون بقمة عطائها عندما نكون اطفالاً والمقصود هنا مايسمى بمرونة الدماغ او المرونة العصبية (Neural flexibility) وهي قدرة كل خلية عصبية على انتاج وصلات جديدة والمرونة هذة مهمة جدا لعملية التعلم ولا اقصد هنا التعلم المدرسي بل كل انماط التعلم ، فالمشي هو تعلم ... عندما نكون اطفالاً تكون خلايانا العصبية مرنة جدا اي سريعة جدا في تشكيل الوصلات وبالتالي مسارات وطرق مما يساعدنا في التعلم بشكل كبير وسريع لاننا كما سنرى لاحقاً فالسلوك يسلك مسارات عصبية في الدماغ على شكل معلومات كهروكيميائية ، ولكن هذة المرونة لن تبقى هكذا للابد ، فالمعلومات التي يتم استخدامها بكثرة سوف تعزز مساراتها العصبية في الدماغ اما باقي المعلومات الغير مستخدمة فسوف تزول مساراتها العصبية التي شكلتها ، ولكن الدماغ يبقى يحتفظ بقدرته على المرونة طوال العمر ولكن كلما كان خاملاً كانت عملية التعلم صعبة له لهذا الكبار بالعمر يتعلمون باسلوب اصعب من الشباب والشباب اصعب من الصغار والسبب ان خلاياهم العصبية ماعادت مرنة مثل ذي قبل ،
فعملية التعلم تعني عصبياً : قدرة الخلايا العصبية على تشكيل وصلات جديدة لصناعة مسار المعلومة الجديدة ان كانت سلوك او غيره ..
في الجزء القادم سوف مستكمل في دراسة كيف تعمل هذة البنية العصبية لانتاج الوظائف الدماغية المختلفة ...

  • 680
  • 0
  • 05/06/2017 - 02:52:41 مساءً

أضف تعليق
الاسم *
البريد الالكتروني *
.
2013/05/16
website counters
Powered By H-Portal v1.0